روضة الجنة
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة / يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنتِ عضو معنا
او التسجيل ان لم تكون عضو و ترغب بالانضمام الى اسرة المنتدى

شكرا الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) 246691
ادارة المنتدى الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) 727159
روضة الجنة
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة / يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنتِ عضو معنا
او التسجيل ان لم تكون عضو و ترغب بالانضمام الى اسرة المنتدى

شكرا الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) 246691
ادارة المنتدى الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) 727159
روضة الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
التوقيت

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  دائما نسمع(صبر ايوب) فهل تعرفون على ماذا هدا الصبر
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 1:11 am من طرف زائر

» آدم عليه السلام " الجزء الثانى "
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 1:10 am من طرف زائر

» آدم عليه السلام " الجزء الاول "
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 1:09 am من طرف زائر

» قصة يوسف عليه السلام
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 1:08 am من طرف زائر

» احدى قصص النمل مع نبينا سليمان عليه السلام
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 1:05 am من طرف زائر

» قصة سيدنا يونس
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 1:05 am من طرف زائر

» ((نظرة على)) ترتيب الأنبياء وأعمارهم
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 1:04 am من طرف زائر

» حياة في سطور - نهاية غير مطمأنه - .. (( الجزء الثالث ..
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 1:00 am من طرف زائر

» سورة الحشر
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 1:00 am من طرف زائر

منتدى
أفضل 10 فاتحي مواضيع
la rose blanche
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap 
Fatma S. Al-Othmani
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap 
تائبة الى الله
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap 
صبرا جميلا :)
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap 
نور الاسلام
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap 
♪ E S R A A ♪
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap 
rasha
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap 
مســـــ و افتخـر ــلـمـة
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap 
دمعه القدس
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap 
سمية
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Fatma S. Al-Othmani
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap 
la rose blanche
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap 
تائبة الى الله
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap 
صبرا جميلا :)
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap 
♪ E S R A A ♪
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap 
نور الاسلام
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap 
دمعه القدس
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap 
سمية
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap 
مســـــ و افتخـر ــلـمـة
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap 
gogo_hhhhhh
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 90 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو دمعه القدس2 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2106 مساهمة في هذا المنتدى في 670 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ الإثنين ديسمبر 26, 2022 8:27 pm
مواضيع مماثلة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط http://www.rawdat-aljanah.forumj.net على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط روضة الجنة على موقع حفض الصفحات
تصويت
ما رأيك فى المنتدى ؟
1 - ممتاز .
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap180%الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap
 80% [ 8 ]
2 - يحتاج الى تحسين .
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap120%الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap
 20% [ 2 ]
3 - سئ .
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_rcap10%الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 10
زوارنا من دول العالم
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Labels=0

 

 الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تائبة الى الله
عضو مميز
عضو مميز
avatar


المشاركات : 195
نقاط : 244
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/09/2010
العمر : 45
الموقع : فرنسا
المزاج : الحمد لله

الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Empty
مُساهمةموضوع: الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1)   الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 4:51 pm

الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Post-25942-1172189362




الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) B697ff02173393e0782b66208aef7e1b_lm





الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) 15269_1164368868


قال الله تعالى: "ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها".
في هذه الآية دلالة واضحة على وجوب الحجاب الكامل، وبيان ذلك من وجوه:

- الوجه الأول: العفو عما ظهر بغير قصد.
إذا حصل الفعل باختيار: أسند إلى الفاعل، وإلا لم يسند..مثال ذلك: فعل "ظهر"..
- إذا كان عن اختيار، قيل: "أظهر"؛ أي فعل ذلك بإرادة وقصد.
- وإذا كان عن غير اختيار، قيل: "ظهر"؛ أي بغير بإرادة من الفاعل.
وفي الآية جاء الفعل "ظهر"، وليس "أظهر"، فالاستثناء إذن في قوله: {إلا ما ظهر منها}، يعود إلى ما يظهر من المرأة، من زينتها، بدون قصد.
ولننظر الآن: ما الزينة التي تظهر منها بغير قصد؟.
يقال هنا: قوله: "ما ظهر منها"، ضابط يندرج تحته كل زينة المرأة: الظاهرة، والباطنة. الوجه والكف، وما دونهما، وما فوقهما، فكل ما ظهر منها بغير قصد، فمعفو عنه، لأن الشارع لا يؤاخذ على العجز والخطأ.
وبيان هذا: أن ما يظهر من المرأة بغير قصد على نوعين:
- الأول: ما لا يمكن إخفاؤه في أصل الأمر: عجزا. وذلك مثل: الجلباب، أو العباءة، أو الرداء. [بمعنى واحد]، ويليه في الظهور: أسفل الثوب تحت الجلباب، وما يبدو منه بسبب ريح، أو إصلاح شأن، وكل هذه الأحوال واقعة على المرأة لا محالة.
- الثاني: ما يمكن إخفاؤه في أصل الأمر، لكنه يظهر في بعض الأحيان: عفوا دون قصد. مثلما إذا سقط الخمار، أو العباءة، أو سقطت المرأة نفسها، فقد يظهر شيء منها: وجهها، أو يدها، أو بدنها.
ففي كلا الحالتين: حالة العجز، وحالة العفو. يصح أن يقال: "ظهر منها" (1). وحينئذ فالآية بينت أنها غير مؤاخذة، لأنها عاجزة، ولأنها لم تتعمد، وبمثل هذا فسر ابن مسعود – رضي الله عنه - الآية، وجمع من التابعين، فذكروا الثياب مثلا على ما يظهر بغير اختيار، قال ابن كثير في تفسيره [6/47]: "{ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها"، أي ولا يظهرن شيئا زينة للأجانب، إلا ما لا يمكن إخفاؤه. وقال ابن مسعود: كالرداء والثوب. يعني ما كان يتعاناه نساء العرب، من المقعنة التي تجلل ثيابها، وما يبدو من أسافل الثوب، فلا حرج عليها فيه، لأن هذا لا يمكن إخفاؤه. ونظيره في زي النساء ما يظهر من إزارها، وما لا يمكن إخفاؤه".
وهذا التفسير يطابق معنى الآية، ولا يعارضه بوجه، أما قول من فسر الآية: {ما ظهر منها}، بالوجه واليد، فإن فيه إشكالا: فأصحاب هذا القول، يصرحون بجواز إظهارهما مطلقا، دون قيد، ولو أنهم جعلوا مناط الجواز: حال العفو. لكان موافقا لمعنى الآية، لكنهم قصدوا حال الاختيار والتعمد، وهذا ينافي معنى وتفسير الآية, كما تقرر آنفا.
إذن في الآية قرينة تبين أن المراد: ما ظهر منها بعفو؛ من دون قصد، وتعمد، واختيار. وغير هذا القول يتعارض كليا مع لغة العرب، التي نزل بها القرآن، ومن شروط التفسير ألا يعارض كلام العرب.
- استطراد في بيان موقف الشيخ الألباني رحمه الله من هذا الوجه.
هذا الإحكام في الدلالة: حمل الشيخ الألباني، رحمه الله وأعلى درجته، على ترجيح أن الآية دلت صراحة على وجوب ستر الزينة كلها، وعدم إظهار شيء منها أمام الأجانب، إلا ما ظهر بغير قصد، واستدل بقول ابن مسعود رضي الله عنه في تفسيره: "إلا ما ظهر منها" بالثياب. وقد كان ذلك رأيه، رحمه الله، في أول الأمر.. ثم إنه تراجع عنه، ومال إلى قول من رجع بالاستثناء على الوجه والكف، قال:
" ففي الآية الأولى [آية الزينة] التصريح بوجوب ستر الزينة كلها، وعدم إظهار شيء منها أمام الأجانب، إلا ما ظهر بغير قصد منهن، فلا يؤاخذن عليه إذا بادرن إلى ستره، قال الحافظ ابن كثير في تفسيره..".
فذكر المنقول من كلامه آنفا، ثم قال: "وهذا المعنى الذي ذكرنا في تفسير: {إلا ما ظهر منها}، هو المتبادر من سياق الآية، وقد اختلفت أقوال السلف في تفسيرها: فمن قائل: إنها الثياب. ومن قائل: إنها الكحل، والخاتم، والسوار، والوجه. وغيرها من الأقوال التي رواها ابن جرير في تفسيره عن بعض الصحابة والتابعين، ثم اختار هو أن المراد بهذا الاستثناء: الوجه والكفان. قال:...".
ومضمون ما ذكره ابن جرير: أن ما ظهر منها هو الوجه واليد. باعتبارهما ليسا بعورة في الصلاة؛ أي أنه قاس عورة النظر على عورة الصلاة. لكن الشيخ تعقبه فقال:
"وهذا الترجيح غير قوي عندي، لأنه غير متبادر من الآية على الأسلوب القرآني، وإنما هو ترجيح بالإلزام الفقهي، وهو غير لازم هنا، لأن للمخالف أن يقول: جواز كشف المرأة عن وجهها في الصلاة، أمر خاص بالصلاة، فلا يجوز أن يقاس عليه الكشف خارج الصلاة، لوضوح الفرق بين الحالتين.
أقول هذا مع عدم مخالفتنا له في جواز كشفها وجهها وكفيها في الصلاة وخارجها، لدليل، بل لأدلة أخرى غير هذه، كما يأتي بيانه، وإنما المناقشة هنا في صحة هذا الدليل بخصوصه، لا في صحة الدعوى، فالحق في معنى هذا الاستثناء، ما أسلفناه أول البحث، وأيدناه بكلام ابن كثير، ويؤيده أيضا ما في تفسير القرطبي: قال ابن عطية: ويظهر لي بحكم ألفاظ الآية، أن المرأة مأمورة بأن لا تبدي، وأن تجتهد في الإخفاء لكل ما هو زينة، ووقع الاستثناء فيما يظهر بحكم ضرورة حركتها فيما لا بد منه، أو إصلاح شأن، ونحو ذلك فـ{ما ظهر} على هذا الوجه، مما تؤدي إليه الضرورة في النساء، فهو معفو عنه.
قال القرطبي: قلت: هذا قول حسن، إلا أنه لما كان الغالب من الوجه والكفين، ظهورهما عادة عبادة، وذلك في الحج والصلاة، فيصلح أن يكون الاستثناء راجعا إليهما..".
وبعد أن نقل كلامه بتمامه قال الشيخ: "قلت: وفي هذا التعقيب نظر أيضا، لأنه وإن كان الغالب على الوجه والكفين ظهورهما بحكم العادة، فإنما ذلك بقصد من المكلف، والآية حسب فهمنا، إنما أفادت استثناء ما ظهر منها دون قصد، فكيف يسوغ حينئذ جعله دليلا شاملا، لما ظهر بالقصد؟! فتأمل".
وكما قلت آنفا، فقد كان هذا رأيه في دلالة هذه الآية، في أول الأمر، فلم ير فيها ما يدل على كشف الوجه واليد، وإن كان يرى جواز كشفهما، لكن لأدلة أخرى. وبغض النظر عن إمكان الجمع بين قوليه:
- القول بأن الآية دلت على ستر الزينة كلها، وعدم إظهار شيء منها للأجانب، إلا ما ظهر بغير قصد.
- والقول بجواز كشف الوجه واليد، لكن بأدلة أخرى.
فإن الشيخ مال بعد إلى القول الذي كان رده أولاً، فقال:
"ثم تأملت؛ فبدا لي أن قول هؤلاء العلماء [من فسر الآية بالوجه والكف] هو الصواب، وأن ذلك من دقة نظرهم رحمهم الله، وبيانه: أن السلف اتفقوا على أن قوله تعالى: {إلا ما ظهر منها}، يعود إلى فعل يصدر من المرأة المكلفة، غاية ما في الأمر أنهم اختلفوا، فيما تظهره بقصد منها، فابن مسعود يقول: ثيابها؛ أي جلبابها. وابن عباس ومن معه من الصحابة وغيرهم يقول: هو الوجه والكفان منها.
فمعنى الآية حينئذ: إلا ما ظهر منها عادة بإذن الشارع وأمره".
ثم استدل لهذا الرأي، بأن كشف الوجه والكف هو عادة النساء في عهد النبوة وبعده، فقال:
"فإذا ثبت أن الشرع سمح للمرأة بإظهار شيء من زينتها، سواء كان كفا أو وجها أو غيرهما، فلا يعترض عليه بما كنا ذكرناه من القصد، لأنه مأذون فيه، كإظهار الجلباب تماما، كما بينت آنفا.
فهذا هو توجيه تفسير الصحابة الذين قالوا: إن المراد بالاستثناء في الآية: الوجه والكفان. وجريان عمل كثير من النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبعده".
قال: "قلت: فابن عباس, ومن معه من الأصحاب، والتابعين، والمفسرين: إنما يشيرون بتفسيرهم لآية: {إلا ما ظهر منها}، إلى هذه العادة، التي كانت معروفة عند نزولها، وأقروا عليها، فلا يجوز إذن معارضة تفسيرهم بتفسير ابن مسعود". [جلباب المرأة المسلمة 39-53]

فهذا كلامه بالتفصيل، ويلاحظ ما يلي:
(1) صريح الآية استثناء ما ظهر بغير قصد، فلا يدخل فيه الوجه والكف، لأنهما يظهران بقصد، وهذا ما أقر به الشيخ في أول كلامه، ودعا للتأمل فيه.
(2) لا يصح صرف هذا المعنى الصريح [استثناء ما ظهر بغير قصد] إلى غيره [استثناء ما ظهر بقصد] إلا بقرينة صحيحة، والقرينة التي استدل بها الشيخ هنا هي: عادة النساء في عهد النبوة. وهذه قرينة غير مسلمة، فللمنازع أن يرد ذلك، بأن عادة النساء لم تكن في الكشف، بل في الستر، ويسوق على ذلك آثارا صريحة، لا ينكرها الخصم، بل يثبت أن الكشف كان عادتهن في أول الأمر، حتى أمرن بالتغطية، كيلا يتشبهن بالإماء، كما في آية الإدناء، وحينئذ فقوله هو الراجح، أو لا أقل من أن يكونا متساويين، وحينئذ، في الحالين، لا تصح القرينة هنا، فإن القرينة لا بد أن تسلم من المعارضة. ثم كيف يكون عادتهن، في عهد النبوة: الكشف. والتغطية مستحبة في أدنى أقوال العلماء..؟!!.. أفكان ذلك الرعيل الأول من المؤمنات مفرطات في هذا الثواب الجزيل، مع ما نقل عنهن من تسابق للخير، يوازي مسابقة الصحابة رضوان الله عليهم؟!.
(3) إذا بطلت القرينة، بقيت الآية على حالها، صريحة في استثناء ما ظهر بغير قصد، ومن ثم تبطل دلالتها على جواز كشف الوجه الكف.
(4) تشبيه الوجه والكف بالجلباب باطل، لأن الوجه والكف يمكن إخفاؤه، والجلباب لا يمكن.
(5) مة نزاع في فهم كلام الصحابة، كابن عباس رضي الله عنهما: ما أراد بالوجه والكف؟. فالآثار عنه تبين أنه أراد جواز إظهارهما للمحارم غير الزوج، وليس الأجانب، وسيأتي تفصيله بعد قليل.
(6) يبطل بذلك قول الشيخ أن معنى الآية: "إلا ما ظهر منها بإذن الشارع وأمره"؛ الوجه والكف، إلا في حالة واحدة، هي: إذا ظهرا بغير قصد.
* * *

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1)   الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1) Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 17, 2010 6:26 am

جزاكِ الله خيرا حبيبتى

و انا متبعاكى ان شاء الله فى باقى الاجزاء

نفع الله بكِ الاسلام و المسلمين

و جعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (2)
» الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (4)
» الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (الاخيرة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الجنة :: روضــة الاسلاميــات :: روضــة الدعـوة الـى الله-
انتقل الى: