روضة الجنة
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة / يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنتِ عضو معنا
او التسجيل ان لم تكون عضو و ترغب بالانضمام الى اسرة المنتدى

شكرا
ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
التوقيت

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  دائما نسمع(صبر ايوب) فهل تعرفون على ماذا هدا الصبر
الأربعاء يناير 16, 2013 1:11 am من طرف زائر

» آدم عليه السلام " الجزء الثانى "
الأربعاء يناير 16, 2013 1:10 am من طرف زائر

» آدم عليه السلام " الجزء الاول "
الأربعاء يناير 16, 2013 1:09 am من طرف زائر

» قصة يوسف عليه السلام
الأربعاء يناير 16, 2013 1:08 am من طرف زائر

» احدى قصص النمل مع نبينا سليمان عليه السلام
الأربعاء يناير 16, 2013 1:05 am من طرف زائر

» قصة سيدنا يونس
الأربعاء يناير 16, 2013 1:05 am من طرف زائر

» ((نظرة على)) ترتيب الأنبياء وأعمارهم
الأربعاء يناير 16, 2013 1:04 am من طرف زائر

» حياة في سطور - نهاية غير مطمأنه - .. (( الجزء الثالث ..
الأربعاء يناير 16, 2013 1:00 am من طرف زائر

» سورة الحشر
الأربعاء يناير 16, 2013 1:00 am من طرف زائر

منتدى
أفضل 10 فاتحي مواضيع
la rose blanche
 
Fatma S. Al-Othmani
 
تائبة الى الله
 
صبرا جميلا :)
 
نور الاسلام
 
♪ E S R A A ♪
 
مســـــ و افتخـر ــلـمـة
 
rasha
 
دمعه القدس
 
سمية
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Fatma S. Al-Othmani
 
la rose blanche
 
تائبة الى الله
 
صبرا جميلا :)
 
♪ E S R A A ♪
 
نور الاسلام
 
دمعه القدس
 
سمية
 
مســـــ و افتخـر ــلـمـة
 
gogo_hhhhhh
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 90 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو دمعه القدس2 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2106 مساهمة في هذا المنتدى في 670 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الثلاثاء فبراير 12, 2013 12:49 am
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط http://www.rawdat-aljanah.forumotion.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط روضة الجنة على موقع حفض الصفحات
تصويت
ما رأيك فى المنتدى ؟
1 - ممتاز .
80%
 80% [ 8 ]
2 - يحتاج الى تحسين .
20%
 20% [ 2 ]
3 - سئ .
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 10
زوارنا من دول العالم

شاطر | 
 

 فن التطنيش لمن اراد ان يعيش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fatma S. Al-Othmani
Admin
Admin
avatar

المشاركات : 595
نقاط : 530
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
الموقع : < سـجــن الـدنـيـا >
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   السبت فبراير 19, 2011 5:24 pm

فن التطنيش لمن أراد أن يعيش...د. عائض القرني

قال أحد الصالحين رضي الله عنه: طنش تعش تنتعش
،

ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات،

وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول:

فعشت ولا أبالي بالرزايا *** لأني ما انتفعت بأن أبالي

وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل

من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك

في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً

قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال،

عليك باستخدام منهج
التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش
، إذا طرقت سمعك

كلمة نابية
فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش
، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا

فطنش
، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن:


(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).

سبّ رجل أبا بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك

ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في

أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك،


قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل

فيك يضر صاحبه ولن يضرك،

فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج

بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة الإسلامية

أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان
بالعفو بالتسامح والصبر الجميل
الذي لا شكوى

فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه،


إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما،

وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها،

إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع

الفتيل تخمد
الفتنة، صب على النارماءً
لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي

أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن

الله مع الصابرين
ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل

المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس

في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات،



إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت،


إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً،


إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز

الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية

وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل

على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة

والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة،



أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار:


(وَإِذَا
سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا
وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي

الْجَاهِلِينَ)،



ونعود إلى أبا الطيب المتنبي
ليقول لنا:


لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ


فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع

شراءها،

ويقول الشاعر سعد بن جدلان رضي الله عنه (بالشعبي):
وأنت لو حصّلت لك في

الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها


منقووووووول

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rawdat-aljannah.yoo7.com
نور الاسلام
عضو مميز
عضو مميز
avatar

المشاركات : 84
نقاط : 79
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 24
المزاج : الحمد لله على كل حال

مُساهمةموضوع: رد: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   السبت فبراير 26, 2011 1:32 am

حقا هذه الدنيا ينطبق عليها هذا المثل طنش تعش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fatma S. Al-Othmani
Admin
Admin
avatar

المشاركات : 595
نقاط : 530
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
الموقع : < سـجــن الـدنـيـا >
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   السبت فبراير 26, 2011 1:37 am

جزاكِ الله خيرا

شكرا على المشاركة الرائعة



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rawdat-aljannah.yoo7.com
 
فن التطنيش لمن اراد ان يعيش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الجنة :: الروضـة العامـة :: روضـة الموضوعـات العامـة-
انتقل الى: