روضة الجنة
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة / يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنتِ عضو معنا
او التسجيل ان لم تكون عضو و ترغب بالانضمام الى اسرة المنتدى

شكرا الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) 246691
ادارة المنتدى الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) 727159
روضة الجنة
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة / يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنتِ عضو معنا
او التسجيل ان لم تكون عضو و ترغب بالانضمام الى اسرة المنتدى

شكرا الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) 246691
ادارة المنتدى الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) 727159
روضة الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
التوقيت

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  دائما نسمع(صبر ايوب) فهل تعرفون على ماذا هدا الصبر
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 1:11 am من طرف زائر

» آدم عليه السلام " الجزء الثانى "
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 1:10 am من طرف زائر

» آدم عليه السلام " الجزء الاول "
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 1:09 am من طرف زائر

» قصة يوسف عليه السلام
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 1:08 am من طرف زائر

» احدى قصص النمل مع نبينا سليمان عليه السلام
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 1:05 am من طرف زائر

» قصة سيدنا يونس
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 1:05 am من طرف زائر

» ((نظرة على)) ترتيب الأنبياء وأعمارهم
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 1:04 am من طرف زائر

» حياة في سطور - نهاية غير مطمأنه - .. (( الجزء الثالث ..
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 1:00 am من طرف زائر

» سورة الحشر
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 1:00 am من طرف زائر

منتدى
أفضل 10 فاتحي مواضيع
la rose blanche
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap 
Fatma S. Al-Othmani
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap 
تائبة الى الله
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap 
صبرا جميلا :)
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap 
نور الاسلام
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap 
♪ E S R A A ♪
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap 
rasha
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap 
مســـــ و افتخـر ــلـمـة
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap 
دمعه القدس
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap 
سمية
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Fatma S. Al-Othmani
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap 
la rose blanche
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap 
تائبة الى الله
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap 
صبرا جميلا :)
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap 
♪ E S R A A ♪
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap 
نور الاسلام
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap 
دمعه القدس
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap 
سمية
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap 
مســـــ و افتخـر ــلـمـة
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap 
gogo_hhhhhh
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Voting_bar1الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 90 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو دمعه القدس2 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2106 مساهمة في هذا المنتدى في 670 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ الإثنين ديسمبر 26, 2022 8:27 pm
مواضيع مماثلة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط http://www.rawdat-aljanah.forumj.net على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط روضة الجنة على موقع حفض الصفحات
تصويت
ما رأيك فى المنتدى ؟
1 - ممتاز .
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap180%الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap
 80% [ 8 ]
2 - يحتاج الى تحسين .
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap120%الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap
 20% [ 2 ]
3 - سئ .
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_rcap10%الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 10
زوارنا من دول العالم
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Labels=0

 

 الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تائبة الى الله
عضو مميز
عضو مميز
avatar


المشاركات : 195
نقاط : 244
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/09/2010
العمر : 45
الموقع : فرنسا
المزاج : الحمد لله

الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Empty
مُساهمةموضوع: الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5)   الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 5:19 pm


* * *
استطراد: اعتراض، وجواب.
فإن قال قائل: فما تصنعون بالآثار الواردة عن الصحابة، ومن بعدهم من الأئمة في تفسير: {ما ظهر منها}، بالوجه والكف. وهي آثار منها الثابت، ومنها ما دون ذلك، والحجة في الثابت منها.
فالجواب ما يلي:
- (جواز كشف الوجه واليد للمحارم، لا الأجانب).
ما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير الآية بالوجه والكف: مفسر بما جاء عنه في الرواية الأخرى، التي رواها ابن جرير فقال:
- "حدثني علي، قال: ثنا عبد الله، قال: ثنى معاوية، عن علي، عن ابن عباس قوله: {ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها}، قال: والزينة الظاهرة: الوجه، وكحل العين، وخضاب الكف، والخاتم. فهذه تظهر في بيتها، لمن دخل من الناس عليها". [التفسير 17/259] (2).
من هم الناس في كلام ابن عباس؟. أهم الأجانب؟..
كلا، فإن تحريم دخول الأجانب على النساء، لا يخفى على أحد، فضلا عنه، وقد قال رسول الله صلى الله وسلم: (إياكم والدخول على النساء)، والآية: {وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب}. إذن فقصده إذن: من دخل عليها من محارمها غير الزوج. فهذه تبدي لهم ما ظهر منها، مما يشق عليها إخفاؤه في بيتها، فعلى هذا يحمل قول ابن عباس، لا على نظر الأجانب إليها.
وهذا يوافق ما جاء عنه في تفسير قوله تعالى: {يدنين عليهن من جلابيبهن}، فقد روى ابن جرير بسنده إلى ابن عباس في الآية قال: "أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة، أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب، ويبدين عينا واحدة" [التفسير 19/181]، فهذا صريح في تغطية الوجه، وقد تقدم.
ومن المعلوم المقرر عقلا: أنه إذا وردت عن الصحابي رواية صريحة في المعنى، وأخرى محتملة للمعنيين، كان حملها على المعنى الصريح هو المتوجب، فكيف إذا كانت هذه الأخرى أقرب إلى معنى الرواية الأولى؟.

* * *

مع يقيننا أن هذا الوجه قاطع للنزاع في معنى كلام ابن عباس رضي الله عنهما، فهو أحرى من فسر لنا كلامه، وقد بين أنه أراد إظهار الوجه والكف للمحارم، لمن دخل منهم البيت، وهو الموافق لقوله في آية الجلباب، إلا أنه تنزلا، وجدلا نقول: هب أن ابن عباس لم يرد عنه ما يفسر كلامه، فهل تفسيره الآية بالوجه والكف ليس له إلا احتمال واحد هو: جواز إظهارهما للأجانب؟.

والجواب: كلا، بل ثمة احتمالات أخر، هي:
أولا: استثناء أم نهي؟.
في الآية نهي واستثناء، فقوله: {ولا يبدين زينتهن} = نهي. وقوله: {إلا ما ظهر منها} = استثناء.
فقول ابن عباس وغيره، إما أن يحمل على: النهي، أو الاستثناء.
فأكثرهم نظر إلى الاستثناء، ولم ينظر إلى النهي، مع أنه محتمل، ففي الاستثناء: المعنى أنهن نهين عن إبداء زينتهن، ومنها الكف والوجه، وربما يكون سبب تخصيصهما حينئذ بالذكر: لأنهما أكثر ظهورا. بالنظر إلى كشفهما في الصلاة والإحرام، وحينئذ يكون تفسير ابن عباس لقوله: {ولا يبدين زينتهن}، لا قوله: {إلا ما ظهر منها}، وهو محتمل. وقد أورد ابن كثير هذا الاحتمال فقال:
- "وهذا يحتمل أن يكون تفسيرا للزينة التي نهين عن إبدائها"، إلى أن قال: "ويحتمل أن ابن عباس ومن تابعه: أرادوا تفسير ما ظهر منها بالوجه والكفين، وهذا هو المشهور عند الجمهور"[التفسير6/47].
فإن احتج المخالف بأن هذا الوجه غير مشهور عند العلماء، قلنا: هو كذلك، لكن ليس هذا موضع الاحتجاج من إيراد هذا الوجه، إنما في وجود احتمال آخر غير المشهور، له ذكر عند العلماء، يوافق المشروع وغير باطل عقلا، ومعلوم أنه إذا تطرق الاحتمال بطل الاستدلال، ومن ثم لا تكون هذه التفسيرات من الصحابة رضوان الله عليهم حجة قاطعة على الكشف، بل محتملة غير ملزمة.
وإذا كان هذا هو حال هذه التفسيرات، فكيف يعارض بها الدلالة المحكمة لآيات: الحجاب، والجلباب، والزينة؟!.

ثانيا: العفو عما ظهر بغير قصد.
تقدم في الوجه الأول: أن الآية تسامحت فيما ظهر من المرأة بغير قصد. ومعلوم أن المرأة قد يظهر منها الوجه والكف بغير اختيارها، وهذا يحصل كثيرا، بخلاف غيرهما، وعلى هذا يمكن حمل كلام ابن عباس وغيره من الصحابة رضوان الله عليهم على ما ظهر من المرأة بغير قصد، مما هو من زينتها، أو بدنها، كالوجه والكف، والخضاب، ونحو ذلك.

ثالثا: التدرج في الحجاب.
ثمة جواب هنا ورد عن ابن تيمية هو: أن الحجاب هكذا شرع في بداية الأمر، ستر البدن كله، إلا الوجه والكفين، ثم لما نزلت آية الجلباب أمرن بستر الوجه والكف أيضا. قال:
"(فصل في اللباس في الصلاة) وهو أخذ الزينة عند كل مسجد، الذي يسميه الفقهاء: (باب ستر العورة في الصلاة)، فإن طائفة من الفقهاء ظنوا أن الذي يستر في الصلاة، هو الذي يستر عن أعين الناظرين، وهو العورة، وأخذ ما يستر في الصلاة من قوله: {ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن}، ثم قال: {ولا يبدين زينتهن}؛ يعنى الباطنة: {إلا لبعولتهن}الآية. فقال يجوز لها، في الصلاة، أن تبدى الزينة الظاهرة دون الباطنة، والسلف قد تنازعوا في الزينة الظاهرة على قولين:
- فقال ابن مسعود ومن وافقه هي: الثياب.
- وقال ابن عباس ومن وافقه هي: فى الوجه واليدين؛ مثل الكحل والخاتم.
وعلى هذين القولين تنازع الفقهاء في النظر إلى المرأة الأجنبية، فقيل: يجوز النظر لغير شهوة إلى وجهها ويديها. وهو مذهب أبى حنيفة والشافعي وقول في مذهب أحمد.
وقيل: لا يجوز. وهو ظاهر مذهب أحمد، فإن كل شيء منها عورة، حتى ظفرها، وهو قول مالك. وحقيقة الأمر أن الله جعل الزينة زينتين: زينة ظاهرة، وزينة غير ظاهرة. وجوز لها إبداء زينتها الظاهرة لغير الزوج، وذوي المحارم، وكانوا قبل أن تنزل آية الحجاب، كان النساء يخرجن بلا جلباب، يرى الرجل وجهها ويديها، وكان إذ ذاك يجوز لها أن تظهر الوجه والكفين، وكان حينئذ يجوز النظر إليها، لأنه يجوز لها إظهاره.
ثم لما أنزل الله عز وجل آية الحجاب بقوله: {يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن}، حجب النساء عن الرجال، وكان ذلك لما تزوج زينب بنت جحش، فأرخى الستر ومنع النساء أن ينظرن، ولما اصطفى صفية بنت حيي بعد ذلك، عام خيبر، قالوا: (إن حجبها فهي من أمهات المؤمنين، وإلا فهي مما ملكت يمينه)، فحجبها.
فلما أمر الله أن لا يسألن إلا من وراء حجاب، وأمر: أزواجه، وبناته، ونساء المؤمنين. أن يدنين عليها من جلابيبهن، والجلباب هو: الملاءة. وهو الذي يسميه ابن مسعود وغيره: الرداء. وتسميه العامة: الإزار. وهو الإزار الكبير الذي يغطى رأسها وسائر بدنها، وقد حكى أبو عبيد(3) وغيره: أنها تدنيه من فوق رأسها فلا تظهر إلا عينها. ومن جنسه النقاب، فكن النساء ينتقبن، وفى الصحيح: (أن المحرمة لا تنتقب، ولا تلبس القفازين)، فإذا كن مأمورات بالجلباب، لئلا يعرفن، وهو ستر الوجه، أو ستر الوجه بالنقاب، كان الوجه واليدان من الزينة التي أمرت ألا تظهرها للأجانب، فما بقى يحل للأجانب النظر إلا إلى الثياب الظاهرة.
فابن مسعود ذكر آخر الأمرين، وابن عباس ذكر أول الأمرين". [الفتاوى 22/109-111]
رابعا: عورة النظر غير عورة الصلاة.
هذه الآية ليست في عورة النظر، بل عورة الصلاة. وذلك أن العورة عورتان:
- عورة في النظر، وهذه تعم جميع البدن.
- وعورة في الصلاة، وهذه تعم البدن إلا الوجه والكف.
وطائفة من العلماء يقولون بأن للمرأة أن تكشف وجهها وكفها. ومقصودهم أن ذلك في الصلاة، لأنها مأمورة به في الصلاة، ويدل على هذا أن كلامهم في جواز كشف الوجه يأتي عند الكلام على ستر العورة في الصلاة، وقد نص طائفة من أهل العلم على التفريق بين عورة النظر وعورة الصلاة:
- قال البيضاوي في تفسيره قوله تعالى: {ولا يبدين زينتهن..}: "والمستثنى هو الوجه والكفان، لأنهما ليسا من العورة، والأظهر أن هذا في الصلاة لا في النظر، فإن بدن الحرة كلها عورة، لا يحل لغير الزوج والمحرم النظر إلى شيء منها، إلا لضرورة، كالمعالجة وتحمل الشهادة".
- قال الشهاب في شرحه تفسير البيضاوي [عناية القاضي وكفاية الراضي 6/373، انظر: عودة الحجاب 3/228،231]: "ومذهب الشافعي رحمه الله، كما في الروضة وغيرها، أن جميع بدن المرأة عورة، حتى الوجه والكف مطلقا، وقيل: يحل النظر إلى الوجه والكف، إن لم يخف فتنة، وعلى الأول: هما عورة إلا في الصلاة، فلا تبطل صلاتهما بكشفهما"، قال: "وما ذكره [البيضاوي] من الفرق بين العورة في الصلاة وغيرها، مذهب الشافعي رحمه الله".
- وقال ابن تيمية: "التحقيق أنه ليس بعورة في الصلاة، وهو عورة في باب النظر، إذ لم يجز النظر إليه". وقال: "فليست العورة في الصلاة مرتبطة بعورة النظر لا طردا ولا عكسا" [الفتاوى الكبرى 4/409]
- وقال ابن القيم: "العورة عورتان: عورة في الصلاة، وعورة في النظر، فالحرة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين، وليس لها أن تخرج في الأسواق ومجامع الناس كذلك". [إعلام الموقعين 2/80]
- وقال الأمير الصنعاني في سبل السلام (1/176): "ويباح كشف وجهها، حيث لم يأت دليل بتغطيته، والمراد كشفه عند صلاتها، بحيث لا يراها أجنبي، فهذه عورتها في الصلاة، وأما عورتها بالنظر إلى نظر الأجنبي إليها فكلها عورة".
- وقال عبد القادر الشيباني الحنبلي في نيل المآرب بشرح دليل الطالب 1/39 [عودة الحجاب 3/230]: " والوجه والكفان من الحرة البالغة عورة خارج الصلاة، باعتبار النظر، كبقية بدنها".
- يقول الشيخ أبو الأعلى المودودي: "الفرق كبير جدا بين الحجاب وسترة العورة، فالعورة ما لا يجوز كشفه حتى للمحارم من الرجال، وأما الحجاب فهو شيء فوق ستر العورة، وهو ما حيل به بين النساء والأجانب من الرجال" [تفسير سورة النور ص158، انظر: عودة الحجاب 3/232].
وليس المقصود استقصاء هذه الأقوال، لكن المقصود بيان أنه لا يصح أن يفهم من مجرد قولهم: والمرأة الحرة كلها عورة إلا وجهها وكفيها. أو بقولهم في الآية: {إلا ما ظهر منها}، هو الوجه والكف. أن مذهبهم جواز الكشف أمام الأجانب. إذ قد يكون مقصودهم أن هذا في الصلاة، فلا بد إذن من دليل آخر يدل صراحة على أن مذهبهم جواز كشف الوجه أمام الأجانب.
إذن كل الأدلة تفضي إلى وجوب تغطية الوجه والكف وسائر البدن، وعلى هذا كلام جماهير أهل العلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5)   الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5) Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 17, 2010 11:11 am

جزاكِ الله خيرا

جعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (5)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (2)
» الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (3)
» الدلالة المحكمة لاية الزينة على وجوب تغطية الوجه (الاخيرة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الجنة :: روضــة الاسلاميــات :: روضــة الدعـوة الـى الله-
انتقل الى: