روضة الجنة
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة / يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنتِ عضو معنا
او التسجيل ان لم تكون عضو و ترغب بالانضمام الى اسرة المنتدى

شكرا
ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
التوقيت

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  دائما نسمع(صبر ايوب) فهل تعرفون على ماذا هدا الصبر
الأربعاء يناير 16, 2013 1:11 am من طرف زائر

» آدم عليه السلام " الجزء الثانى "
الأربعاء يناير 16, 2013 1:10 am من طرف زائر

» آدم عليه السلام " الجزء الاول "
الأربعاء يناير 16, 2013 1:09 am من طرف زائر

» قصة يوسف عليه السلام
الأربعاء يناير 16, 2013 1:08 am من طرف زائر

» احدى قصص النمل مع نبينا سليمان عليه السلام
الأربعاء يناير 16, 2013 1:05 am من طرف زائر

» قصة سيدنا يونس
الأربعاء يناير 16, 2013 1:05 am من طرف زائر

» ((نظرة على)) ترتيب الأنبياء وأعمارهم
الأربعاء يناير 16, 2013 1:04 am من طرف زائر

» حياة في سطور - نهاية غير مطمأنه - .. (( الجزء الثالث ..
الأربعاء يناير 16, 2013 1:00 am من طرف زائر

» سورة الحشر
الأربعاء يناير 16, 2013 1:00 am من طرف زائر

منتدى
أفضل 10 فاتحي مواضيع
la rose blanche
 
Fatma S. Al-Othmani
 
تائبة الى الله
 
صبرا جميلا :)
 
نور الاسلام
 
♪ E S R A A ♪
 
مســـــ و افتخـر ــلـمـة
 
rasha
 
دمعه القدس
 
سمية
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Fatma S. Al-Othmani
 
la rose blanche
 
تائبة الى الله
 
صبرا جميلا :)
 
♪ E S R A A ♪
 
نور الاسلام
 
دمعه القدس
 
سمية
 
مســـــ و افتخـر ــلـمـة
 
gogo_hhhhhh
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 90 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو دمعه القدس2 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2106 مساهمة في هذا المنتدى في 670 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الثلاثاء فبراير 12, 2013 12:49 am
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط http://www.rawdat-aljanah.forumotion.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط روضة الجنة على موقع حفض الصفحات
تصويت
ما رأيك فى المنتدى ؟
1 - ممتاز .
80%
 80% [ 8 ]
2 - يحتاج الى تحسين .
20%
 20% [ 2 ]
3 - سئ .
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 10
زوارنا من دول العالم

شاطر | 
 

 حج الفلسطينيين مجاني أم باهظ التكلفة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تائبة الى الله
عضو مميز
عضو مميز


المشاركات : 195
نقاط : 244
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/09/2010
العمر : 39
الموقع : فرنسا
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: حج الفلسطينيين مجاني أم باهظ التكلفة؟   الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 9:43 pm

<table id="Table6" width="420" border="0" cellpadding="2" cellspacing="1"><tr><td class="tdHeadline" id="tdMainHeader" width="96%">حج الفلسطينيين مجاني أم باهظ التكلفة؟ </td> <td class="tdAudio" width="2%">
</td> <td class="tdVideo" width="2%">
</td> </tr> </table>


<table imagetabletakecare="" width="1%" border="1" bordercolor="#c0c0c0" cellpadding="2" cellspacing="0"><tr><td></td></tr><tr><td style="text-align: center; font-family: Arabic Transparent; font-size: 10pt; font-weight: bold;">الخطاط ساري الداعور يجهز يافطات الحجاج (الجزيرة نت)
</td></tr></table>
عوض الرجوب-الخليل

يبدأ تحضير الفلسطينيين لأداء فريضة الحج قبلموسمه بعدة أشهر، حيث تعلن وزارة الأوقاف عن بدء التسجيل للراغبين في أداءهذه الفريضة. ووقعت القرعة هذا العام على بضعة آلاف من بين أكثر من خمسينألفا سجلوا لها في الضفة الغربية وقطاع غزة.
ولا تزيد حصة الفلسطينيين السنوية من الحجاجفي العادة على أربعة آلاف وخمسمائة حاج، لكنها وصلت هذا العام إلى نحواثني عشر ألفا بعد مكرمة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز لذويالشهداء والأسرى، والمناشدات بزيادة العدد.
ونظرا للإقبال الشديد على التسجيل وضعت وزارةالأوقاف رسوما على دخول القرعة تزيد على أربعمائة دولار، تحسب من رسومالحج لمن يحالفهم التوفيق بأداء الفريضة وتعاد للآخرين، مما يضطر الكثيرينلبيع ممتلكاتهم من الأرض أو الأغنام أو الذهب لأداء الفريضة، بينما يحجآخرون مجانا.
<table imagetabletakecare="" width="1%" align="left" border="1" bordercolor="#c0c0c0" cellpadding="2" cellspacing="0"><tr><td></td></tr><tr><td style="text-align: center; font-family: Arabic Transparent; font-size: 10pt; font-weight: bold;">بعض هدايا الحجاج المعروضة بالمتاجر الفلسطينية (الجزيرة نت)
</td></tr></table>تكلفة باهظة
وحددتوزارة الأوقاف الفلسطينية رسوم الحج بنحو ثلاثة آلاف دولار، وقد تكونمجانا لمن حصلوا على المكرمة السعودية، بما فيها الإقامة والطعام والشراب،وأحيانا مصاريف نقدية، لكنها لا تقل في حدها الأدنى للآخرين عن خمسة آلافدولار باحتساب المصاريف والهدايا، وقد تصل إلى أكثر من ذلك بكثير للأغنياء.
ويواجه الفلسطينيون صعوبة في توفير رسوم الحج،فهناك من يبيع ممتلكاته، كما فعل الحاج يوسف إبراهيم الذي باع أغنامه،وأحمد مرشد الذي باع قطعة أرض اشتراها منذ فترة، وهناك من النسوة من بعنمصاغهن الذهبي، ولا تتوفر في الأراضي المحتلة جمعيات لدعم الحجاج، كما فيبعض الدول.
ولا تخلو رحلة الحج من منغصات على رأسهاالاحتلال، إذ يستقل حجاج الضفة من خلال عشرات الشركات العاملة في الحجوالعمرة حافلات تنقلهم إلى المعابر المؤدية إلى الأردن، لكن الاحتلال يحرمالكثيرين من أداء هذه الفريضة بإعادتهم من المعابر، وكان بينهم هذا العامالنائبان محمد الطل ومحمد أبو جحيشة من الخليل.
وألقى الانقسام السياسي بظلاله على موسم الحج، فرغم التوافق بين الضفة وغزة من خلال لجنة مشتركة، اتهمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) السلطة الفلسطينية بمنع سفر بعض الحجاج من خلال اعتقالهم، ووجهت اتهامات لرموز في السلطة بسرقة حصص الحجاج وبيعها.
ويؤدي فلسطينيو الـ48 فريضة الحج من خلالالسفر إلى الأردن وحصولهم على جوازات سفر أردنية مؤقتة، نظرا لمنع حامليالجواز الإسرائيلي من دخول السعودية.
<table imagetabletakecare="" width="1%" align="left" border="1" bordercolor="#c0c0c0" cellpadding="2" cellspacing="0"><tr><td></td></tr><tr><td style="text-align: center; font-family: Arabic Transparent; font-size: 10pt; font-weight: bold;">التاجر محمد العرب: أقل حاج يشتري بقيمة 700 دولار هدايا (الجزيرة نت)
</td></tr></table>استعدادات العودة
تبدأالاستعدادات لعودة الحجاج قبل سفرهم بأكثر من أسبوعين، إذ يبدؤون بشراءالهدايا من المتاجر المحلية لتخفيف أعباء العودة، بينما يعكف أقاربهم فيغيابهم على إعداد يافطات الترحيب بهم.
ويقول بائع هدايا الحجاج عزام الزرو إنه يبدأالتحضير قبل موسم الحج بأشهر، إذ يشرع التجار بشراء الهدايا من الخارجوخاصة تركيا والصين.
وأشار إلى أن من هدايا الحجاج سجاجيدالصلاة وثياب الرجال وحجاب النساء وأطقم الصلاة والمسابح وهدايا الأطفال،والسواك والتمر، وقد تكلف الحجاج آلاف الشياقل (الدولار يساوي 3.6 شيقلات).
ويتفق التاجر محمد العرب مع زميله في أصنافالهدايا، لكنه يضيف أن أقل حاج يشتري هدايا بخمسمائة دينار أردني (نحو 700دولار) وقد تصل إلى ألفي دينار (نحو 2826 دولارا) إضافة إلى الهدايا التييحضرها معه من الديار المقدسة، وقد يضطر للاستدانة لشرائها.
ومن مظاهر موسم الحج في فلسطين كتابة اليافطاتولوحات الترحيب. وينهمك الخطاط ساري الداعور من مدينة الخليل، جنوبي الضفةالغربية، هذه الأيام في إعداد يافطات الاستقبال التي يكتب عليها عادة اسمالحاج وعبارة "حج مبرور وسعي مشكور".
وأوضح أن هذه العادة بدأت في القدس قبل نحواثني عشر عاما، ثم انتقلت تدريجيا لباقي المدن الفلسطينية، مشيرا إلى أنالبعض يقتصر على يافطة عادية بالاسم والتهنئة، والبعض قد يضيف صورته لها.
وبعد انتهاء موسم الحج وعودة ضيوف بيت اللهالحرام، يتجدد العيد في الأراضي الفلسطينية، فيفتح الحجاج بيوت الضيافة أودواوين العائلات لاستقبال المهنئين، ولا يردون مهنئا صغيرا كان أو كبيرادون هدية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حج الفلسطينيين مجاني أم باهظ التكلفة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الجنة :: روضـة فـلـسـطـيـن :: الــقــضـيـة الـفـلـسـطـيـنـيـة-
انتقل الى: